فصل: • أبو عبد الله المروزي: إسرائيل بن حاتم (1110).

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.• أبو العباس المبرد البصري اللغوي: محمد بن يزيد بن عبد الأكبر [7563].

.-[مَنْ كُنْيَتُهُ أبو عبد الله].

.• ص- أبو عبد الله غلام خليل: هو أحمد بن محمد بن غالب، مر [767].

.8938- ص- أبو عبد الله الشامي.

عن أبي مليكة الذماري.
وهاه الأزدي.
ولعله محمد بن سعيد المصلوب.

.8939- ص- أبو عبد الله الشامي آخر.

عن تميم الداري.
وعنه ضرار بن عمرو الملطي.
لا يعرف.

.8940- ص- أبو عبد الله القهستاني.

عن أبي إسحاق.
لا يعرف، وضعفه الأزدي.

.8941- ص- أبو عبد الله البكاء.

عن أبي خلف الأعمى.
قال الأزدي: متروك الحديث.

.• أبو عبد الله المنبجي: هو الضحاك بن حجوة [3952].

.8942- ص- أبو عبد الله الترمذي، شيخ حدث بعد المئتين.

قال ابن الجوزي: لا يوثق به.

.8943- ص- أبو عبد الله.

بصري من جيران حماد بن زيد.
لا يعرف.
قال بشر بن معاذ: حدثنا أبو عبد الله حَدَّثَنا الجريري، عَن أبي نضرة، عَن أبي سعيد أنه كان إذا رأى الشباب قال: مرحبا بوصية رسول الله صلى الله عليه وسلم أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نحفظكم الحديث ونوسع لكم في المجالس... الحديث.
غريب جدا، والمحفوظ عن الجريري مختصرا: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يوصينا بكم.

.8944- ص- أبو عبد الله البكري.

عن سعيد المقبري.
وعنه هشيم.
لا شيء.
غمزه ابن حبان.

.8945- ص- أبو عبد الله.

شيخ مدني.
روى عن ليلى مولاة عائشة.
مجهول.

.8946- ص- أبو عبد الله المكي.

لا يعرف.
له خبر باطل، عَنِ ابن جريج عن عطاء، عَنِ ابن عباس حديث: لا تأكل بإصبع فإنه أكل الملوك، وَلا بإصبعين فإنه أكل الشيطان.
تفرد عنه به رشدين.

.8947- ص- أبو عبد الله العذري.

عن يونس بن يزيد بخبر منكر.
وعنه عبد الرحيم بن مطرف.

.8948- ص- أبو عبد الله القزاز.

عن سالم بن عبد الله.
وعنه الدراوردي.
مجهول.

.8949- ذ- أبو عبد الله القرشي.

روى عنه سالم بن عبد الله الكلاعي خبرا منكرا.
أورده ابن أبي حاتم في ترجمة سالم بن عبد الله الكلابي من رواية إسماعيل بن عَيَّاش، عَن سالم بن عبد الله الكلابي، عَن أبي عبد الله القرشي، عَنِ ابن عمر رفعه: الصفرة خضاب المؤمن والحمرة خضاب المسلم والسواد خضاب الكافر. وقال: إنه حديث منكر شبه الموضوع. قال: وأحسبه من أبي عبد الله القرشي الذي لم يسم، انتهى كلامه.
قلت: وقد أخرج الحديث المذكور الحاكم في المُستَدرَك وهو من جملة خطئه ولفظه: عن سالم بن عبد الله الكلاعي، عَن أبي عبد الله القرشي قال: دخل عبد الله بن عمر على عبد الله بن عمرو وقد سود لحيته فقال: السلام عليك أيها الشويب فقال: أما تعرفني يا أبا عبد الرحمن؟ قال: بلى أعرفك شيخا وأنت اليوم شاب إني سمعت... فذكر الحديث مرفوعا.
قال شيخنا: وأبو عبد الله القرشي هذا غير الذي روى، عَن أبي بردة يعني المذكور في التهذيب والميزان.

.• أبو عبد الله القرشي آخر متأخر عن الذي قبله، اسمه: إسماعيل بن حصن [1161].

.• أبو عبد الله الأيلي، اسمه: الحكم بن عبد الله بن سعد [2690].

.8950- أبو عبد الله الزاهد السمرقندي.

عنِ ابن لَهِيعَة بخبر منكر، رواه عنه عبد الرزاق بن محمد بن منصور.
قال ابن عَدِي: أبو عبد الله الزاهد مجهول. ذكر ذلك في ترجمة الحسن بن علي العدوي.

.• أبو عبد الله بن بطة العكبري: هو عُبَيد الله بن محمد [5039].

.8951- ذ- أبو عبد الله الجصاص.

مجهول، قاله الحافظ صلاح الدين العلائي في كتاب المراسيل له في الباب الرابع منه وقال في علوم الحديث: مجهول، روى عنه شعيب بن عبد الله التميمي وشيخه حماد لا يدرى من هو.
قلت: وهو أقدم من أبي عبد الله بن الجصاص الجوهري التاجر المشهور بكثرة التغفيل، وله أخبار كثيرة في ذلك أوردها الخطيب ثم ابن الجوزي في كتاب المغفلين.

.8952- أبو عبد الله الحمراني.

حكى، عَن أبي الحسن الأشعري.
روى عنه الحسن بن علي بن إبراهيم الفارسي قصة رجوع الأشعري عن الاعتزال أخرجها ابن عساكر في أوائل كتاب تبيين كذب المفتري وقال: الحمراني مجهول.

.• أبو عبد الله بن اليتيم الأندرشي: هو محمد بن أحمد بن محمد [6411].

.• أبو عبد الله بن أبي إسحاق: هو أحمد [395].

.• أبو عبد الله الصائغ: عبد الصمد بن يزيد [4794].

.• أبو عبد الله الجعفي: عمرو بن شمر [5809].

.8953- أبو عبد الله المشرقي.

عن الحارث الوراق عن ثور بن يزيد عن مورق العجلي عن عبادة بن الصامت بحديث قس بن ساعدة.
وعنه عبد الله بن صالح.
أورده أبو نعيم في دلائل النبوة فقال: هذا الإسناد فيه نكارة إما من الحارث وإما من المشرقي.
قلت: وما عرفت اسم المشرقي إلى الآن.

.8954- أبو عبد الله المقاريضي صاحب يوسف بن الحسين الرازي.

عن داود بن يوسف الغازي، عَن عَلِيّ بن موسى الرضا عن آبائه بخبر موضوع.
أورده أبو موسى في الذيل في ترجمة قيس بن الربيع وزعم أنه صحابي، روى محمد بن علان الرازي المذكر، عَن أبيه عنه ما أدري من المتهم به من هؤلاء؟.

.• أبو عبد الله بن المعلم الشيخ المفيد رأس الإمامية من الرافضة: محمد بن محمد بن النعمان [7371].

.• أبو عبد الله الأحمر، اسمه: أبان بن عثمان [18].

.• أبو عبد الله بن حمدون: أحمد بن إسماعيل [384].

.• أبو عبد الله المروزي: إسرائيل بن حاتم [1110].

.• أبو عبد الله بن كرام، اسمه: محمد [7336].

.• أبو عبد الله الحاكم، اسمه: محمد بن عبد الله بن نعيم [7020].

.-[مَنْ كُنْيَتُهُ أبو عبد الحميد وأبو عبد الرحمن].

.8955- ص- أبو عبد الحميد.

لا يدرى من ذا.
قال البخاري: روى سلام بن مسكين عنه قال: كتب سلمان إلى أبي الدرداء إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المسجد بيت كل تقي. نقله الحاكم أبو أحمد.

.8956- ص- أبو عبد الرحمن.

عن زيد بن أسلم بخبر منكر.
من شيوخ بقية الذين لا يعرفون.

.8957- ص- أبو عبد الرحمن الشامي.

عن عبادة بن نسي.
قال الأزدي: كذاب.
قلت: لعله المصلوب.

.• أبو عبد الرحمن المسعودي، اسمه: عبد الله بن عبد الملك [4316].

له حديث في الفتنة من حديث زيد بن وهب عن حذيفة، تقدم في الأسماء.

.8958- ص- أبو عبد الرحمن.

عن الأعمش.
وعنه جرول بن جنفل أبو توبة.
مجهول.

.8959- ص- أبو عبد الرحمن الشافعي المتكلم: هو أحمد بن يحيى بن عبد العزيز.

روى عن الوليد بن مسلم وصحب الشافعي وكان من كبار العلماء لكنه لحقه الإدبار فصحب أحمد بن أبي دؤاد وصار على رأيه.
روى عنه مطين، وَغيره.
قال أبو ثور: كنا نختلف إلى الشافعي ومعنا أبو عبد الرحمن الشافعي فكان يقول لنا: لا تدفعوا إلى أبي عبد الرحمن يعرض لكم فإنه يخطىء وكان ضعيف البصر. انتهى.
وقال ابن عبد البر: أبو عبد الرحمن المتكلم البصري، اسمه: أحمد بن محمد بن يحيى وكان يعرف بالشافعي لتحققه به وذبه عن مذهبه صحبه ببغداد وكان يناظر على مذهبه.
وكان من جلة العلماء وحذاق المتكلمين والعارفين بالإجماع والاختلاف وكان رفيعا عند السلطان وذوي الأقدار عالما بالحديث والأثر متسعا في العلم مع تمكن النظر والجدل والاقتدار على الكلام.
وهو أول من خلف الشافعي بالعراق في الذب عن أصوله ومذهبه والنصرة لقوله حتى عرف به وكان أحد العشرة الذين اختارهم المأمون لمجلسه والكلام بحضرته وسماهم إخوته وله مصنفات كثيرة جدا توفي ببغداد.
قال زكريا الساجي: قلت لأبي داود: من أصحاب الشافعي؟ قال: الحميدي وأحمد والبويطي وعد جماعة ثم قال: ورجل ليس بالمحمود أبو عبد الرحمن أحمد بن يحيى الذي يقال له: الشافعي.
ومن مفردات أبي عبد الرحمن قوله: إن الطلاق لا يقع بالصفات.
وقال الدارقطني: كان من كبار أصحاب الشافعي الملازمين له ببغداد ثم صار من أصحاب أحمد بن أبي دؤاد.

.• أبو عبد الرحمن المروزي، اسمه: أحمد بن مصعب [863].

.• أبو عبد الرحمن المدني: هو إسحاق بن أبي محمد [1067].

.• أبو عبد الرحمن العطار: هو عُبَيد بن إسحاق [5048].

.*- أبو عبد الرحمن بن مهران، اسمه: قتيبة [6147].

.• أبو عبد الرحمن السلمي الصوفي: محمد بن الحسين [6695].

.• أبو عبد الرحمن النحوي: عبد الله بن هانىء [4494].

.• أبو عبد الرحمن السمرقندي، عَنِ ابن لَهِيعَة، اسمه: محمد بن عبد الله [6999].

.• أبو عبد الرحمن الأخباري: الهيثم بن عَدِي المنبجي الطائي [8312].

.• أبو عبد الرحمن، اسمه: مخلد.

تقدم في الأسماء [7630].
-[مَنِ اسْمُهُ أبو عبد الرحيم وأبو عبد السلام وأبو عبد الصمد].